بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2011

الي جماهير شعبنا السوداني الابي ، رفاقنا الفدائيين الشرفاء .


بيان مهم
بسم الله الرحمن الرحيم
حركة العدل والمساواه
القياده العامه لقوات الحركه
بيان رقم 1 لسنة 2011

جماهير شعبنا السوداني الابي ، رفاقنا الفدائيين الشرفاء .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ظل اخوانكم في ميادين التضحيه والصمود يقدمون كل غال ونفيس طيلة عقد من الزمان في سيبل تحقيق دولة المواطنه القائمه علي اساس العدل والمساواه والتي من اجلها قدمنا اعظم التضحيات ارتالا من الشهداء والاسري والجرحي فضلا عن ملايين اللاجئين والنازحين والمشردين , كل ذلك تم في ثبات منقطع النظير وتحت امل عريض وعشم كبير في ان الذي يقود هذه المسيره سيحسن القياده ويراعي المؤسسيه ويبر بقسم التكليف الذي بموجبه سلمه الجميع قيادتهم وزمام امرهم وفلذات اكبادهم واموالهم وارواحهم ليستخدمها في
تحقيق الغايات التي تواثقنا عليها بمسؤوليه ونزاهه وتجرد ونكران ذات . ولكن وبكل اسف فقد تم تسخير كل ذلك لخدمة اهداف شخصيه واسريه ضيقه جدا ثم غدر ونكل بكل من نادي بالاصلاح المؤسسي ثم زج بالحركه في صراعات وتصفية حسابات شخصيه وقبليه ثم تم تحويل الحركه لشركة مقاولات امنيه شخصيه تعمل في الاطار الدولي هدفها الاساسي والوحيد جمع المال وباي طريقة كان ومن اي جهة اتي في سابقة انحراف غريب وخطير .
ونجمل اهم هذه الانحرافات فيمايلي :-
1/ ان اجل الدوره التشريعيه والتنفيذيه لكل اجهزة ومؤسسات الحركه قد انتهت منذ 5 يوليو2009 الامر الذي يحتم انعقاد المؤتمر العام وجوبا ليقيم الاداء ويقوم الانحرافات ويرسم المسار الاستراتيجي للحركه ثم ينتخب الاجهزه التشريعيه والتنفيذيه الجديده للحركه ..ولكن ....... حتي الان وبعد مضي ما يقارب العامين ونصف لا يوجد مجرد تفكير لعقد
المؤتمر رغم النداءات المتكررة ،علما بان اجل الدوره الانتخابيه اربعه اعوام ولا يجوز التجديد للرئيس لاكثر من مره واحده فقط. وعليه فقد تم خرق واضح وكبير ومتعمد
للنظام الاساسي وخيانه لقسم تولي قيادة الحركه .
2/ لم يقوم رئيس الحركه بواجبه في تاسيس واكمال البناء القومي للحركه لا علي مستوي اقاليم السودان ولا علي مستوي الهيكل المركزي للحركه وذلك حتي
لا ينازعه احد في القياده الدوريه الاقليميه ويضمن السيطره المطلقه علي الحركه حتي ولو تظل الحركه في جزء صغير فقط من الوطن .
3/ اعتماد منهج تعامل استعلائ عدائ اقصائ في التعامل مع الاخوه الرفاق في حركات المقاومه الثوريه الاخري مما جعل وحدة قوي الهامش مستحيلا وادي لاضعافها واطال امد معاناة اهلنا اللاجئين والنازحين والمهمشين عامه .
4/ الفشل التام في توظيف نتائج العمليات العسكريه سياسيا لتحقيق اهداف الصراع.
5/ الاهمال التام المتعمد والشنيع للاسري واسرهم والجرحي واسر الشهداء .
6/ اعتماد منهج التصفيات الجسديه لكل قادة الحركه الميدانيين الذين نادوا
بالاصلاح المؤسسي كما حدث لاخواننا الشهداء من أبناء الميدوب في 1/1/ 2009 ، وما يحدث الان لرفاقنا في جوبا .
7/ تغييب الجانب المالي تماما عن كل قيادات الحركه ماعدا اسرة رئيس الحركه الضيقه حيث لم يقدم ولا تقرير مالي واحد للحركه طيلة عشره سنوات
8/ الفشل في خلق اي علاقات دبلوماسيه والتفريط في التي كانت قائمه بل واستعداء حتي الاصدقاء والحلفاء السابقين .
9/ تحويل الحركه لشركة مقاولات اقطاعيه امنيه ارتزاقيه هدفها الاول والاخير جمع المال والتكسب بأهات الثكالي وحرمان ومعاناة اللاجئين والنازحين.
***
*** شعبنا الصامد ، رفاقنا الاماجد
ازا كل ذلك وغيره مما يضيق المجال عن ذكره ونسبه لانتهاء كل امل في الاصلاح المؤسسي وتدجين وتغييب كل اجهزة الحركه المنوط بها تحديد الانحرافات وتقويمها وذلك بالقتل الجسدي او المعنوي او الاثنين معا لكل من يحاول الاصلاح من داخل مؤسسات الحركه كان لزاما علي الفدائيين والقاده الميدانيين القابضين علي جمر القضيه والدافع الاساسي والوحيد لفاتورة الحرب دماء وسجون واشلاء وارواح ورغما عن ذلك لم يتوانوا يوما عن اداء الواجب الثوري كان لزاما عليهم القيام بواجب الحفاظ علي مشروع الحركه في
هذه الظروف الاستثنائيه حيث عقد القادة الميدانيون مشاورات واسعه ومستفيضه ولمدة عام كامل وقد اجمعوا علي تشخيص الامر كما ورد سابقا وبناءا عليه فقد قرر القاده الميدانيون وبالاجماع مايلي :-
1- ان كل اجهزة الحركه التشريعيه والتنفيذيه القائمه الان فاقد للشرعيه لانتهاء اجلها كما ورد في النظام الاساسي المجاز للحركه وبالتالي فهي محلوله وبناءا عليه تم تجميد صلاحيات الدكتور خليل ابراهيم محمد بصفته رئيسا للحركة وقائدا اعلي للجيش .
2- تكوين مجلس عسكري ثوري يقوم بمهام المؤتمر العام للحركه مؤقتا .
3- يعين المجلس العسكري الثوري جهاز تشريعي مكلف.
4 - يكلف المجلس العسكري الثوري رئيس للحركه يقوم بتسيير وادارة شؤونها لحين انعقاد المؤتمر العام علي ان يقوم الرئيس المكلف باكمال الهيكل
التنفيذي للحركه وعرضه علي المجلس التشريعي المكلف كما في النظام الاساسي للحركه .
5 -علي الجهازين التشريعي والتنفيذي المكلفين الشروع الفوري في القيام بواجباتهما في ادارة شؤون الحركه وابتدار عمليه سياسيه ودبلوماسيه فعاله تؤدي لتحقيق اهداف الحركه العليا بما في ذلك العوده لمنبر التفاوض حيثما كان ذلك ممكنا دون افراط او تفريط .

فتح تحقيق لمعرفة ما حدث في ليبيا من حيثيات وعدد الشهداء والجرحي والاسري والمفقودين ومعرفة مصير قادة الحركة العقيد عز الدين يوسف بجي هون والجنرال / محمد بشر أحمد عبد الرحمن والفدائي عبد الرحمن شرف الدين عبده واين هم الان وماذا حدث لهم /6/
7 - اعتماد وثيقة الدوحه كاساس للحل .
8- دعوة كل فدائيي الحركه واعضائها والمجتمع المحلي والاقليمي والدولي للتعامل مع هذه القرارات بايجابيه وتقديم ما يلزم من عون .
عاجل الشفاءلجرحانا والحريه لاسرانا والمجد والخلود لشهدائنا
العزه والرفعه لامتنا ووطننا
وانها لثورة حتي النصر

القاده الميدانيون للحركه عنهم :-

1/ محمد بحر على حمدين
2/ محمد بشاره يحي جربو (دسكو)
3/على وافى بشار
4/ اركو تقد ضحيه
5/بابكر ابكر حسن حمدين
6/تيجانى الطاهر كرشوم
7/شريف الطيب عبد الشافى

السبت، 24 سبتمبر 2011

(فاستخف قومه فأطاعوه . إنهم كانوا قوماً فاسقين)

    قال سيد قطب رحمه الله في ظلال هذه الاية الكريمة من سورة الزخرف :

" استخفاف الطغاة للجماهير أمر لا غرابة فيه ; فهم يعزلون الجماهير أولاً عن كل سبل المعرفة , ويحجبون عنهم الحقائق حتى ينسوها , ولا يعودوا يبحثون عنها ; ويلقون في روعهم ما يشاءون من المؤثرات حتى تنطبع نفوسهم بهذه المؤثرات المصطنعة . ومن ثم يسهل استخفافهم بعد ذلك , ويلين قيادهم , فيذهبون بهم ذات اليمين وذات الشمال مطمئنين !


          ولا يملك الطاغية أن يفعل بالجماهير هذه الفعلة إلا وهم فاسقون لا يستقيمون على طريق , ولا يمسكون بحبل الله , ولا يزنون بميزان الإيمان . فأما المؤمنون فيصعب خداعهم واستخفافهم واللعب بهم كالريشة في مهب الريح . 

الخميس، 15 سبتمبر 2011

بعودة د/ خليل أبراهيم لدارفور يكتمل خط النار من شرقها لغربها .

                  ***بقلم/ محمد أجمد منهل محمد
                          مدون وناشط سياسي .

       أعلنت حركة العدل والمساواة السودانية عن عودة رئيسها الدكتور خليل ابراهيم محمد  السودان في منطقة دارفور بغربي السودان  والان وسط جيشه وانصاره وتحدث الدكتور خليل الي راديو دبنقا بانه قطع مسافة 4 الف وخمسائة كيلو متر من داخل الاراضي الليبيه مروراً بالصحراء الكبري حتي الاراضي المحرره في دارفور وقال انه وصل الي قواعده سالماً رغم متابعة قوات امن حكومة الخرطوم له وضربه بالطيران ومتابعته بالمروحيات لكن المعروف ان حركة العدل والمساواة حركة له سجل حافل بامكانياتها الفنيه والعسكريه الكبيره في استعمالها لفن التخفي وعدم الظهور للطيران العسكري فشلت الحكومة في معرفة ذلك .واعرب الدكتور خليل ابراهيم انه كان رهن الاقامة الجبرية والاعتقال السياسي في ليبيا لمدة عام ولا يسمح له بالحركه ولا الخروج الا لاداء صلاة الجمعه .

       وصل الدكتور خليل الي دارفور ووجد ان مساحة ثورة الهامش قد امتدت وشغلت حيز كبير من الفراغ الذي كان بين دارفور والخرطوم ووجد ان العمل الثوري المدعوم بالسلاح تدور أواره في ابيي وجبال النوبه والنيل الازرق  وهذا الجو سيستفيد منه الدكتور خليل  بلا شك خاصه وانه يعُرف عن  الدكتور خليل ابراهيم بانه قائد عسكري من طراز فريد يعرف التخطيط للمعارك وقيادتها وانجاحها بشكل مشرف وايضا كان طوال تاريخه في دارفور وفي منابر التفاوض مع الحكومة التي يتلقي فيها مع الحركات الثورية الاخري  يحث الحركات علي توحيد المقاومه . وسبق ان باركت حركته الاتفاق الذي تم بين حركة عبد الواحد وحركة مناوي كما وقعت حركة اتفاق كاودا بينها وبين الحركة الشعبية  ودخلت في عمليات عسكرية مع الحركة الشعبية ضد الحكومة واعتقل علي اثرها قائدها العسكري في جبال النوبه التوم حامد توتو الذي يواجهه عقوبة  الاعدام الان في كادقلي . وكذلك كانت هنالك اتصالات بين الدكتور خليل وياسر عرمان دعما لهذا الاتفاق .
       بعودة الدكتور خليل رئيس الحركة رئيس حركة العدل والمساواة يكون حزام النار الممتد من دارفور مرورا با رض جنوب كردفان وجبال النوبه   وعرمان في وسط السودان وانتهاءا في الجزء الجنوبي الشرقي للسودان في منطقة النيل الازرق معقل جيش الحركة الشعبية بقيادة مالك عقار .ويبقي حزام النار  الذي يسيطر علي خط جنوب السودان الجديد هو خليل الحلو عرمان عقار . فيبدو ان حكومة الخرطوم كتبت نهايتها بيدها لان توقيعها علي اتفاقية نيفاشا التي اتت بحق تقرير المصير الذي منح الانفصال لجنوب السودان بعد عملية الاستفتاء هي التي صنعت جنوب سودان جديد اقرب للخرطوم من الجنوب القديم . لكن معروف ان المؤتمر الوطني عاشق للسلطه وادبياته تقول  (لو قاتلونا في سوبا لقاتلنهاهم )  وهذا حرصاً منه علي السلطه التي تشكل لرئيسه واعضائه النافذين الحماية من المحاكمة ومن الشعب .
      الشواهد السياسية والواقع الراهن تمنحك دلائل تنطلق منها لقراءة المستقبل فا انا اتعامل مع معادلات الواقع كما هي واري ان (الدائرة تدور علي الطابور)  لو اعتبرنا عبد العزيز اعلن في اكثر من لقاء بانه لا خيار له غير اسقاط النظام وكذلك عرمان وعقار في نفس هذا النهج لانهم منظومة سياسية واحدة لها خط سياسي واحد  كله يعمل علي اسقاط النظام وكذلك حركة العدل والمساواة العائده هذه المره بشكل اكثر قوة وجساره وكل الشواهد امامها تبعث فيها رغبة القتال وسحق جيش الحكومة . وعودة قائدها والوفد المرافق له من ليبيا وتشير بعض الاخبار والتحليلات قد تكون الحركة حازت علي كميات كبيرة من الاسلحة والالات العسكرية من ليبيا باعتبار ان ليبيا كانت ومازالت منطقة ازمة وبلد تشهد حربة منذ فبراير الماضي وهذا  الوضع يخلق منها وضع لا يمكن التحكم في انتشار السلاح داخلها وخارجها هذا بالاضافة الي الشعب الليبي الذي يسكن المناطق الحدودية  له سجل حافل با احتراف مهنة التهريب من والي دول الجوار وهذا سيجعل الحركات الثورية في دارفور ان تحصل علي السلاح بكل سهولة .
         انتشار قوي الهامش السوداني وبمزيد من الترتيب والتفاهم بينها يمكن ان يعجل حراكها برحيل النظام الجاسم علي صدر الشعب السوداني لا اكثر من 02 عام  فقط الامر يتطلب الالتقاء بين المقاومة العسكرية والمدنية وشحذ همم الطاقات الشبابية الناشطه منذ فترة طويله علي مستوي شبكات الحراك الاجتماعي .

    **  الحكومة اصبحت تتخبط علي كل الصعد نظير بقائها وففي يوم الثلاثاء الماضي عين الرئيس نائبا من دارفور ويعتبر تعيينه تعقيدا لحل مشكلة دارفور وليس حلها .
 **  اتفاق تجاني السيسي يبارح مكانه.
** خــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــط النــــــــــــــــــــــــــــــــــار يقتــــــــــــــــــــــــــرب من الخرطــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم .  

                                            وغداً سنطرد الشؤم .

*** صاحب مدونة طليعة السودان الحرة www.pioneermanhal.blogspot.com   

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011

الهجوم علي السفارة الاسرائيلية أسفين يشق نجاح ثورات الربيع العربي .

الهجوم علي السفارة الاسرائيلية أسفين يشق نجاح ثورات الربيع العربي .
                                                                    بقلم / محمد أحمد منهل محمد
                                                                      مدوِّن وناشط سياسي.

           بدأت ثورة 25 يناير في مصر بخطوات ثابته وراسخه بدات بالعصيان المدني والاضراب السياسي ، ممااجبر الرئيس مبارك علي تغيير خطاب التهديد والوعيد الذي كان يقدمه للشباب المصري وباصرارهم وتوافدهم المتواصل صوب ميدان التحرير تنحي  الرئيس ميارك  مكرهاً بل أودعوه خلف قضبان السجون وقُدم  للمحاكمه هو واسرته واسلافه وازلامه . وكان طريق الثورة واضحاً أمام الشعب وكنّا جميعاّ نري النجاح ماثلاَ امام اخوتنا المصريين . حتي ان امريكا واسرائيل عندما قرأت النجاح للثورة المصريه تخلت عن الرئيس مبارك بكل سهولة بصوره تعجب  له الكثيرون باعتبار انّ الرئيس مبارك هو كان راعي مصالح امريكا واسرائيل في المنطقة نظير اعانات تقدمها امريكا سنوياً حوالي ثلاثة مليار دولار سنوياً.
             مما لاشك  ان كل القوي في منطقة الشرق الاوسط تعنيها الثوره المصرية وتشكل اهمية لها  باعتبار ان مصر هي مركز اشعاع سياسي وحضاري لا يستهان به في الشرق الاوسط وشمال افريقيا . فمنهم  المستفيد ومنهم المتضرر وهنا تتقاطع المصالح ويبدو ان القوي التي تتضرر من الثورة المصرية كانت اقوي واكثر تخطيطاً من نقيضها ، لذلك تحاول باي طريقة أفشال الثورة او تغيير مسارها لصالحها وهذا  تجلي في جملة احداث تمت خلال عمر الثورة المصرية كالتفجيرات المتواصله للخط الناقل للغاز المصري الي اسرائيل والاحداث التي قتل فيها خمسة جنود مصريين علي ايدي حرس الحدود الاسرائيلي وقبلها كان الهجوم علي المتحف المصري الذي يحتضن كل معاني التراث وعلامات الحضاره المصريه الاسلاميه العربيه الفرعونية  والمتحف له اسهام واضح في الاقتصاد المصري لتوافد ملايين السياح نحوه سنويا ً من كل اصقاع العالم كل هذه الاحداث كانت عادية ومقدور عليها . لكن المدهش هو الهجوم علي السفاره الاسرائيلية في مصر وبالتاكيد هذا الحدث سيجعل امريكا اولاً واسرائيل تسأل نفسيهما الف سؤال عن ماهية الثورة المصرية وطرائق تفكيرها وسياستها المستقبلية ولانّ من البديهي ان يكون المتهم في مثل هذه الاحداث هو الجماعات الاسلامية التي تمثل في نظر امريكا وحلفائها هي الداعم والمفكر لكل الاحداث الهجومية والدموية في العالم . لذلك قامت جماعة الاخوان المسلمين في مصر تنفي عنها ذلك بل ادانت الاحداث واعتبرتها اختراق للاعراف الدبلوماسية . كما قامت الحكومة المصرية المؤقته بادانت الاحداث كذلك ووصفتها بالتهور ووعدت باحترامها لكل المعاهدات والاتفاقيات الموقعه بين مصر واسرائيل ووعدت كذلك بتعقب الجناه وتقديمهم للمحاكمة . والجدير بالذكر ان الاحداث خلفت 1049 جريح وثلالثة قتلي واكثر من 38 معتقلاً . وتقول وزارة الخارجية الاسرائيلية ان الاحداث اتلفت وثائق في غاية الاهمية والسرية وغادر السفير الاسرائيلي وعدد من البلوماسيين الاسرائليين واسرهم مصر واصبح الملحق السياسي قائماً بالاعمال الاسرائيلية في مصر . وهنا تدخلت امريكا واوصت مصر بعدم سحب سفيرها من اسرائيل كما قالت لا اسرائيل من مصلحتها ان تعيد سفيرها الي مصر .
            فمن هذا السرد فان الامر يحتمل عدة تفاسير وهو مما لاشك فيه الان ان اسرائيل وامريكا باتت تفكر ليلها ونهارها في كيفية التحكم وادارة الثورة المصرية وهذا قد يفرغ الثورة من محتواها ويحولها الي صالح امريكا واسرائيل في المنطقة حتي لو كانت هذه المصالح ضد الشعب المصري . كما كان الحال منذ تولي الرئيس مبارك الحكم حتي اسقاطه .لذلك الامر الان يتطلب مزيداً من حماية وحراسة الشباب المصري لثورتهم حتي لا يستغلها الانتهازيين ويسيئوا لرسالتها ويحرفوها عن مقصدها .
   فبهذه الكلمات المتواضعه عن ما حدث في مصر فستظل الاسئله ادناه مثار اهتمام لا امريكا واسرائيل وكذلك لكل الحريصين علي نجاح ثورة 25 يناير في صمر وهي :

* ما اسر اقتراب الهجوم من تاريخ 11 سبتمبر الذي تحتفل فيه امريكا حزنا علي احداث الحادي عشر من سبتمبر .
* ماذا يعني بناء الجدار الخرساني حول السفاره الاسرائيلية من قبل الجيش المصري قبل فتره زمنيه ليست بالقصيره قبل الهجوم .
* هل كانت الحكومة المصرية علي علم بالاحداث قبل نشوبها ؟ وهل عملت علي تسهيل عملية وصول الشباب الي السفارة وذلك بسحب الجيش من امامهم وامره بعدم التصادم معهم والتعرض اليهم  وهل ذلك يعني ارسال رسالة الي امريكا واسرائيل بان الثورة المصرية التي عملوا علي بيع نظام مبارك من اجلها هي ضدهم تماماً ؟ واذا كان ذلك كذلك هل هذا يعني ان نظام مبارك ما زال مؤثر في السياسة المصرية ومجرياتها ؟
*** ومن هذا كله هل تتسبب هذه الاحداث في أخماد كل ثورات الربيع العربي بقوة امريكا واسرائيل وذلك بكل الصيغ والحيل خشية منها ان تُقدِم علي ما أقدمت عليه الثورة  المصرية  .

** صاحب مدونة طليعة السودان الحرة :www.pioneermanhal.blogspot.com

السبت، 10 سبتمبر 2011

الذكري العاشره لاحداث 11 سبتمبر .. احتفالية بنكهة اغتيال بن لادن ووحي الثورات العربية.

          أحداث 11 سبتمبر 2001 هي مجموعة من الأحداث التي شهدتها الولايات المتحدة  في يوم الثلاثاء الموافق 11 سبتمبر 2001 م. تم تحويل اتجاه أربع طائرات نقل مدني تجارية وتوجيهها لتصطدم بأهداف محددة نجحت في ذلك ثلاث منها. الأهداف تمثلت في برجي مركز التجارة الدولية بمنهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).
سقط نتيجة لهذه الأحداث 2973 ضحية 24 مفقودا، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة .
حسب الرواية الرسمية للحكومة الأمريكية، يوم الثلاثاء 11 سبتمبر 2001 نفذ 19 شخصا على صلة بتنظيم القاعدة هجمات باستعمال طائرات مدنية مختطفة. انقسم منفذو العملية إلى أربعة مجاميع ضمت كل منها شخصا تلقى دروسا في معاهد الملاحة الجوية الأمريكية. وتم تنفيذ الهجوم عن طريق اختطاف طائرات نقل مدني تجارية، ومن ثم توجيهها لتصطدم بأهداف محددة. وتمت أول هجمة في حوالي الساعة 8:46 صباحا بتوقيت نيويورك، حيث أصطدمت إحدى الطائرات المخطوفة بالبرج الشمالي من مركز التجارة العالمي. وبعدها بدقائق، في حوالي الساعة 9:03، اصطدمت طائرة أخرى بالبرج الجنوبي. وبعد ما يزيد عن نصف الساعة، أصطدمت طائرة ثالثة بمبنى البنتاجون. الطائرة الرابعة كان من المفترض أن تصطدم بهدف رابع، لكنها تحطمت قبل الوصول للهدف.
أحدثت تغييرات كبيرة في السياسة الأمريكية عقب هذه الأحداث، والتي بدأت مع إعلانها الحرب على الإرهاب، وأدت هذه التغييرات لحرب على أفغانستان وسقوط نظام حكم طالبان، والحرب على العراق، وإسقاط نظام الحكم هناك أيضا.
وبعد أقل من 24 ساعة على الأحداث، أعلن حلف شمال الأطلسي أن الهجمة على أية دولة عضو في الحلف هو بمثابة هجوم على كافة الدول التسع عشرة الأعضاء. وكان لهول العملية أثرا على حشد الدعم الحكومي لمعظم دول العالم للولايات المتحدة ونسي الحزبين الرئيسيين في الكونغرس ومجلس الشيوخ خلافاتهما الداخلية. أما في الدول العربية والإسلامية، فقد كان هناك تباين شاسع في المواقف الرسمية الحكومية مع الرأي العام السائد على الشارع الذي كان أما لا مباليا أو على قناعة أن الضربة كانت نتيجة ما وصفه البعض «بالتدخل الأمريكي في شؤون العالم».
بعد ساعات من أحداث 11 سبتمبر، وجهت الولايات المتحدة أصابع الاتهام إلى تنظيم القاعدة وزعيمها أسامة بن لادن. [1] [2] ومن الجدير بالذكر أن القوات الأمريكية ادعت أنها عثرت فيما بعد على شريط في بيت مهدم جراء القصف في جلال آباد في نوفمبر 2001 يظهر بن لادن وهو يتحدث إلى خالد بن عودة بن محمد الحربي عن التخطيط للعملية. وقد قوبل هذا الشريط بموجة من الشكوك حول مدى صحته [3]. ولكن بن لادن -في عام 2004 م- وفي تسجيل مصور تم بثه قبيل الانتخابات الأمريكية في 29 أكتوبر 2004 م، أعلن مسؤولية تنظيم القاعدة عن الهجوم [4] وتبعا لمكتب التحقيقات الفيدرالي، فإن محمد عطا (واسمه الكامل محمد عطا السيد) هو الشخص المسؤول عن ارتطام الطائرة الأولى ببناية مركز برج التجارة العالمي. كما اعتبر عطا المخطط الرئيسي للعمليات الأخرى التي حدثت ضمن ما أصبح يعرف بأحداث 11 سبتمبر.
     ونحن ندخل يوم غدا علي الذكري العاشره لاحداث 11 سبتمبر والي الان الادارة الامريكية لم تتوصل بالضبط الي كنه حقيقة 11 سبتمبر هل ورائها تنظيم القاعدة او دول الممانعه في العالم او ورائها اللوبي اليهودي الامريكي وكثرت الروايات والتحليلات ومن ابرز التحليلات  والمعلومات والشواهد كما ادناه:
ظهرت الاعتقادات بوجود مؤامرة على الشعب الأمريكي من قبل صانعي القرار، وذلك بعد تكشف عدة حقائق تم إخفائها عمدا، وهي كالتالي:
  • أقامت منظومة نوراد الدفاعية قبل سنتين من العملية الفعلية تدريبات وهمية لضرب برجي التجارة ومبنى البنتاغون.[5] وكانت هناك مناورات لاختبار عمل هذه المنظومة الدفاعية في نفس يوم وقوع الهجمات.
  • في سبتمبر 2000 وقبل استلام إدارة جورج دبليو بوش ظهر تقرير أعدته مجموعة فكرية تعمل في مشروع القرن الأمريكي الجديد، كان أبرز المساهمين بها هم ديك تشيني، دونالد رامسفيلد، جيب بوش، باول ولفووتز، سمي هذا التقرير إعادة بناء دفاعات أمريكا، ذكر به أن عملية التغيير المطلوبة ستكون بطيئة جدا بغياب أحداث كارثية جوهرية بحجم كارثة بيرل هاربر[6][7]
  • في 24 أكتوبر 2000 بدأ البنتاجون تدريبات ضخمة أطلق عليها اسم ماسكال. تضمنت تدريبات ومحاكاة لأصطدام طائرة بوينغ 757 بمبنى البنتاغون [8][9]
  • في 1 يونيو 2001 ظهرت تعليمات جديدة وبصورة فجائية من رئاسة الأركان العسكرية تمنع أي إدارة أو قوة جوية بالتدخل في حالات خطف الطائرات بدون تقديم طلب إلى وزير الدفاع والذي يبت بالقرار النهائي بخصوص الإجراء الذي يمكن أن يتم اتخاذه [10]
  • مع تكرار النفي الأمريكي ذكرت تقارير الاستخبارات الفرنسية أن أسامة بن لادن كان قد دخل إلى المستشفى الأمريكي في دبي في 4 يوليو 2001 أي قبل شهرين من أحداث 11 سبمتبر حيث زاره أحد عملاء وكالة استخبارات المركزية، والذي تم استدعائه بعد ذلك فورا إلى واشنطن [11]
  • في 24 يوليو 2001 قام رجل أعمال يهودي اسمه لاري سيلفرشتاين باستئجار برجي التجارة من مدينة نيويورك لمدة 99 سنة بضمن عقد قيمته 3.2 مليار دولار وتضمن عقد الإيجار بوليصة تأمين بقيمة 3.5 مليار دولار تدفع له في حالة حصول أي هجمة إرهابية على البرجين. وقد تقدم بطلب المبلغ مضاعفا باعتبار أن هجوم كل طائرة هو هجمة إرهابية منفصلة. وأستمر سيلفرشتاين بدفع الإيجار بعد الهجمات وضمن بذلك حق تطوير الموقع وعمليات الإنشاءات التي ستتم مكان البرجين القديمين.[12]
  • في 6 سبتمبر 2001، تم سحب جميع كلاب اقتفاء أثر المتفجرات من البرجين وتم توقيف عمليات الحراسة المشددة على الرغم من التحذيرات الأمنية المتكررة من مخاطر أمنيّة [13]
  • في 6 سبتمبر 2001، قفز حجم بيع والتخلص من أسهم شركات الطيران الأمريكية بحجم بلغ أربعة أضعاف حجم البيع والتخلص الطبيعي لهذه الأسهم. وفي 7 سبتمبر قفز حجم بيع والتخلص من أسهم بوينغ الأمريكية إلى حجم بلغ خمسة أضعاف حجم البيع والتخلص الطبيعي لهذه الأسهم. وفي 8 سبتمبر قفز حجم بيع والتخلص من أسهم شركة أميريكان أيرلاينز إلى حجم بلغ 11 ضعف حجم البيع والتخلص الطبيعي لهذه الأسهم. وحركة البيع والشراء اللاحقة بعد الأحداث وفرت أرباح وصلت إلى 1.7 مليار دولار أمريكي [14]
  • يوم 10 سبتمبر 2001، قام العديد من المسؤولين في مبنى البنتاغون بإلغاء رحلات طيرانهم ليوم 11 سبتمبر بصورة مفاجئة [15]
  • يوم 10 سبتمبر وصل إلى ويلي براون محافظ سان فرانسيسكو اتصال هاتفي ينصحه بعدم الطيران إلى نيويورك لحضور اجتماع كان مقررا عقده في 11 سبتمبر، ولم يغادر بناء على تلك النصيحة. وإتضح فيما بعد أن المكالمة صدرت من مكتب كونداليزا رايس
  • ظهرت تقارير عن رؤية أسامة بن لادن ليلة 11 سبتمبر في باكستان في مستشفى عسكري باكستاني حيث تم إخلاء جميع العاملين من قسم المجاري البولية واستبدالهم بعاملين من الجيش [18]
  • في 10 سبتمبر تم تحريك معظم المقاتلات الأمريكية إلى كندا والاسكا في مناورة تدريبية سميت الشر الشمالي لمحاربة هجوم أسطول طيران روسي وهمي، وفي 11 سبتمبر تم بث صور طائرات مقاتلة وهمية على شاشات الرادارات العسكرية مما أربك الدفاعات الجوية في منظومة نوراد ذلك اليوم. ولم يبقى في الولايات المتحدة الأمريكية بكاملها سوى 14 مقاتلة للحماية، وفي 11 سبتمبر تم إرسال 3 طائرات إف16 هم ما تبقوا بجانب البنتاغون إلى مهمة تدريبية في شمال كارولينا. [بحاجة لمصدر]
  • الرواية الرسمية: طائرة البوينغ 757 في رحلتها رقم 77 والتي ضربت البنتاغون (حسب الرواية الرسمية) استدارت 330 درجة في الهواء بسرعة 530 ميل في الساعة وإنخفضت بنفس الوقت 7000 قدم حيث تم ذلك خلال دقيقتين ونصف لتتمكن من التحطم داخل البنتاغون.
رأي الخبراء: يستحيل على طائرة بوينغ 757 القيام بتلك المناورة، وإذا ما تمت تلك المحاولة ستصاب الطائرة بحالة تسمى STALL ،و هذا يعني انعدام استجابة الطائرة الإيروديناميكية، أي فقدان السيطرة بشكل كامل على حركة الطائرة [19]
  • في نوفمبر 2002 سقطت طائرة وذلك بسبب اصطدامها بعامود إضاءة قبل وصولها إلى المطار لتنقل الرئيس الأمركي السابق جورج بوش الأب إلى الإكوادور، حيث تمزق المحرك وتناثر[20]، بينما حسب الروابة الرسمية تمكنت رحلة 77 من الاصطدام وقلع 5 أعمدة إنارة من الأرض دون أن تصاب الأجنحة أو المحركات بأي ضرر.
  • لم يظهر على العشب الأخضر أمام مبنى البنتاغون أي علامات اصطدام أو تزحلق للطائرة.
  • لم يظهر أي جزء كبير كذيل أو أجزاء جناح من الطائرة التي صدمت مبنى البنتاغون. الرواية الرسمية تقول أن حرارة الاحتراق بخرت الطائرة. وعلى الرغم من تبخر معدن الطائرة، تم التعرف على 184شخص من أصل 189 شخص قتلوا، منهم 64 شخصا كانوا على متن الطائرة التي تبخرت بسبب الحرارة. مع مراعاة أن محركات الطائرة التي تبخرت تزن 12 طن ما مادة التيتانيوم ذات درجة الانصهار المرتفعة.
  • ظهرت ثلاث قطع صغيرة تم التعامل معها على أساس أنها من بقايا الطائرة. لم تتطابق هذه القطع مع أي مكون من مكونات البوينغ 757 [21]
  • قبل إنهيار القسم المصلب في مبنى البنتاغون لم تظهر الصور المتسربة أي فتحات في الجدار عدا فتحة واحدة بالكد تكون مساوية لحجم جسم الطائرة، ولم يظهر أي فتحات أخرى لاختراق الأجنحة أو المحركات الضخمة [بحاجة لمصدر]
  • ظهرت رائحة مادة الكورودايت بصورة مميزة في مبنى البنتاغون وهو وقود للصواريخ والقذائف ولا يستعمل كوقود للطائرات.
  • لم يسقط البرجين الرئيسيين فقط بل وسقط برج التجارة رقم 7، والذي يحوي مقر السي أي آيه والخدمات السرية بعد عدة ساعات، بدون تفسير منطقي، واتضح أنه مملوك بالكامل للاري سيلفرشتاين الذي كان قد استأجر باقي الأبراج. وجميع البنايات المحيطة بالبرج السابع لم تتأثر. بل حتى لم يسقط زجاجها. التفسير الرسمي هو أن شظايا نارية وصلت إلى البرج وأدت إصابته بأضرار مدمرة واشتعال النار في داخله وبالتالي انهياره على شكل قد يخطئه البعض على أنه تفجير متحكم به. إذا صحت هذه النظرية يكون هذا البرج هو البرج الثالث في تاريخ البشرية يسقط بسبب الحريق، أول برجين سقطا هما برجي التجارة.[22]
  • تم الكشف في برنامج بث على الهواء مباشرة عن ترتيبات لاري سيلفرشتاين لتفجير البرج 7 ذلك اليوم. الخبر الذي استغرق بثه 10 دقائق تعرض للتشويش خمس مرات[23]. لاري سيلفرشتاين استلم 861 مليون دولار قيمة تأمين عن ذلك المبنى والذي كلف شراءه 386 مليون دولار، بربح صافي غير خاضع للضرائب يقارب 500 مليون دولار
  • تحدث الناجون عن انفجارات كانت تحدث داخل الأبراج [24] إلا أن التحقيق الرسمي تجاهل ذلك.
  • استغرق سقوط البرج الجنوبي 10 ثوان وهي فترة الزمنية اللازمة للسقوط الحر من أعلى البرج بدون أي إعاقة أو مقاومة. أي أن الجزء العلوي كان يسقط في الفراغ وليس على باقي هيكل البرج الذي يقف أسفل منه.
  • تم تسجيل أصوت تفجيرات من البنايات المقابلة للأبراج [25]
  • وصل رجال الإطفاء إلى الطابق رقم 78 [26] واستطاعوا مكافحة النيران في ذلك الطابق مع أنه الطابق الذي أصابته الطائرة والذي يفترض أنه قد ذاب بسبب الحرارة [27]. منعت السلطات الأمريكية صدور شريط صوتي يؤكد هذا الأمر إلى أن تم تسريبه إلى الصحافة [
  • وصف الكثير من رجال الإطفاء ما شاهدوه بأنه عملية تفجير للبرجين
  • تم الحصول على أدلة تشير إلى حدوث تفجيرات تحت الأرض أسفل البرجين لحظات قبل الانهيارات. هذه التفجيرات تم التقاطها من قبل مراصد جامعة كولومبيا
  • اتهمت أمريكا بن لادن في الضلوع بالهجمات ولكن بن لادن علق على الحادثة فقال: انه يثني على فاعلي العملية - ولم يذكر أنه مسؤول عنها - بل قال أنه في ولاية إسلامية ولا يمكنه تنفيذ أي عمل إلا بإذن إمام الولاية.
  • أجواء الولايات المتحدة وأي دوله في العالم مغطاة بشبكة  ترصد تحرك الطائرات ولم تتحرك أي طائرة من طائرات سلاح الجو الأمريكي في 28 قاعدة على مستوى أمريكا، ولماذا لم يبلغ أي كمبيوتر عن فقدان طائرة وتحولها من مسارها وأن أصلا هذه المنطقة لا تدخلها الطائرات.
ولماذا لم تستطع منظمة civilian Air Traffic Control المسئولة عن توجيه ورصد الطائرات المدنية أكتشاف الطائرات المفقودة.
  • كان هناك خمسة إسرائيليين يصورون البرجين من سطح شركتهم وهم يضحكون وقد أعتقلوا ولكن أطلق سراحهم بعد72 ساعة.
  • طالبت الولايات المتحدة الأمريكية بأسامة بن لادن من حكومة طالبان، لكن طالبان  اشترطت على الولايات المتحدة أن تعطيها دليل على أنه الرأس المدبر لهذه العملية.
  • ظهر بن لادن في شريط فيديو أظهرته الحكومة الأمريكية وتحدث ونسب العملية له، ولكن الشخص المتحدث لم يكن بن لادن بل لم يكن حتى يشابهه، وفي التدقيق بالفيديو رأى مؤيدي نظرية المؤامرة بأنه يحمل خاتم من ذهب - وهذا ما تحرمه الشريعة الإسلامية - وظهر بن لادن يكتب بيده اليسرى مع أن كل الذين يعرفوه شاهدوه يكتب باليمنى.
وقد تم توثيق ذلك من قبل بعض المهتمين بالفيلم الأمريكي الوثائقي Loose Change والذي يوضح علاقة الحكومة الأمريكية بتفجيرات 11 سبتمبر بشكلٍ مصور ومدعوم بالوثائق الرسمية والمقابلات الشخصية والتحليل العلمي.
       
       جاءت الذكري العاشره والشرق الاوسط يشهد تغييرات واسعه في انظمة الحكم .وامريكا تقول حققت نصرا كبيرا في حربها ضد الارهاب وذلك با اغتيالها لاسامه بن لادن زعيم تنتظيم القاعده صباح يوم (الإثنين 2011/05/02) في باكستان .

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011

زيارة يوسف كبر الي كردفان(غبيش) والبحث عن مشروع زعيم لقبيلة البرتي .

        **بقلم/ محمد أحمد منهل محمد
              مدون وناشط سياسي
         تكرم الاستاذ محمد يوسف كبر والي ولاية شمال دارفور بزيارة مفاجئه  اليوم الاثنين الموافق 5/9/2011م  الي مدينة غبيش الواقعه اقصي غرب كردفان وتجاور ولاية شمال دارفور من الشرق .وكانت الزيارة خاصه من نوع فريد ولم يكن فيها الجانب  الرسمي الا الموكب الامني  والحراسات  المشدده التي بلغ قوامها ثلاث سيارات للحراسه .وكان هدف الزيارة هو الوقوف علي اوضاع قبيلة البرتي بمحلية غبيش وتادية واجب العزاء في عدد من الوفيات التي لم يتمكن ( مولانا)  من تاديتها في وقتها . لانشغاله بالعمل الحكومي (وكركبة) الحركات المسلحه  في دارفور بالاضافة الي الملف المزعج (بتاع)  سوق المواسير الذي ارهق الرجل  كلما تناسي الموضوع وظن انه ناجِ  اوقدوا المسطلين بالمواسير الموضوع مره  ومرات . وسيكون ملفه مفتوح الي حين حضور محكمة الشعب (الحسنية المباركة). مكث الاستاذ كبر في مدينة غبيش  لبضع ساعات تناول فيها وجبة الغداء في منزل الحاج (اسحاق محمد أحمد ) احد اعيان مدينة غبيش وسر تجارها في فترة (قبل الانقاذ). وكشف شهود عيان لمأدبة الغداء بان وزير المالية الذي كان يرافق الوالي وزع عدد من المظاريف علي اهلنا الطيبين ( انشاء الله تنفعهم. مالهم حلال عليهم ) . 
           الجدير بالذكر ان الوالي كبر ينحدر من قبيلة البرتي التي تجاور كردفان واصوله في منطقة الطويشة . وكان في حالة تواجد دائم  في غبيش عندما كان مواطن من الدرجة الثالثه حينها . وكان يتنقل بين اسواق غبيش للمحصولات والمواشي بالاضافة الي ممارسة مهنته الشريفه في تلك الفتره (التدريس). وتعتبر قبيلة  البرتي من القبائل السودانية ذات الأصول الاقريقية التي تقطن شمال دارفور  وتتمركز بصورة أساسية في منطقة شمال الفاشر وتعتبر مدينة مليط مركزها حيث تسمى عاصمة الإدارة الأهلية لقبيلة البرتي وقد كانت من أشهر المدن في السودان إذ كانت تعتبر الميناء البري للسودان من الناحية الغربية حيث نقطة العبور إلى ليبيا . إذا انها من أوائل القبائل التي ناصرت المهدي وهاجرت معه للجزيرة أبا،الآن تتواجد القبيلة في كل مدن السودان وتمركزهم في المدن الكبري. ومن أكبر خشوم بيوت قبيلة البرتي الحوبيات. و تشتهر القبيلة بالصدق والامانة خاصة في المسائل الدينية، لكن لعن الله السياسة التي عصفت بهذا التاريخ النبيل . واحده من الطرائف الواقعية كان الرئيس البشير في يوم من الايام في احد لقاءاته الجماهيريه في دارفور وبصحبته الوالي يوسف كبر . وبالطبع الوالي سيتحث قبل الرئيس وفقاً للمراسم  والرئيس يبدو انه تابع خطاب كبر بدقة . وبعد ما  انتهي الرئيس من خطابه وفي جلسه حكومية خاصه قوامها رجالات الحكومة من حاشية كبر والمرافقين للرئيس قال الرئيس البشير لكبر : (ولله يا كبر انا قلتا كضّاب لكن انت فكيتني عديييييل). طبعا هذا شأن كبر لكن قبيلة البرتي من القبائل المتدينة الصادقة وحاشا لله ان يكون سوداها الاعظم مثل كبر . بعض المعلومات تقول ان لغة البرتي منقرضة الان اي ليست لهم لغه محلية (رطانة) بل لغتهم الاساسية هي خليط من العربية وبعض الكلمات الاعجميه  الا ان هذه المعلومة تحتاج للبحث والوثوقية .

     زيارة الوالي يوسف كبر الي قبيلة البرتي  بمدينة غبيش  لها مألاتها ودلالاتها اذ ان الوالي كبر يبحث طوال فتره حكمه في دارفور الي زعامة وسيادة قبيلة البرتي بل احياناً يعيش بروح سلطان دارفور ،  وكان دائما يعمل علي تحريض  ابناء قبيلة البرتي من الانتماء للحركات المسلحة في دارفور علي الرغم من هنالك رموز من ابناء قبيلة البرتي في الحركات المسلحه مثل الاستاذ / احمد حسين أدم امين الاعلام والناطق الرسمي لحركة العدل والمساواة السابق ومستشار رئيس الحركة للعلاقات الخارجية الحالي  ومن المعروف ان الاستاذ احمد حسين قبل خروجه عن الحكومه كان من المستثمرين بمدينة غبيش ايضاً وكان  يمتلك صيدلة ملاذ  بوسط سوق غبيش . لكن في الاونه الاخيره يبدو ان الوالي كبر شعر بهزه في عرشه وسط قبيلة البرتي خاصه بعد موافقته علي تواجد المعارضة التشادية بمدينة مليط حاضرة قبيلة البرتي وذلك بعد الاتفاق الذي ابرم بين الحكومة السودانية والحكومة التشادية في مطلع العام الحالي . حيث كانت هنالك خروقات وتجاوزات وهجوم للمعارضة التشادية علي سكان مليط من البرتي التي وصلت الي درجة الاغتصاب والقتل والنهب والسرقات والتجني علي العروض بصيغ مختلفه . و ايضاً ان البرتي بمنطقة مليط علي قيادتهم واحد من ابرز الشخصيات الدارفوريه باروبا وهو البروفيسور / الطاهر الفكي رئيس المجلس التشريعي لحركة العدل والمساواة و  الاستاذ بجامعات  المملكة المتحدة ايرلندا . 


   ** صاحب مدونة طليعة السودان الحره :www.pioneermanhal.blogspot.com

الجمعة، 2 سبتمبر 2011

ثورة كورنثيا من سبتمبر في السودان.

                            * بقلم:محمد أحمد منهل محمد  
                     مدون الكتروني وناشط سياسي        
      بدأت  العلاقات السودانية الليبية في السبعينيات منذ أيام الراحل نميري, وكشف  الأستاذ/ عبد الله زكريا الخبير في الشئون الإفريقية ومدير المركز العالمي للدراسات الإفريقية . قال: أول تدخل للقذافي في الشأن السوداني كان في سبتمبر 1972 عندما ذهب بعض قادة المعارضة للاحتماء بليبيا وهم الدكتور/ عمر نور الدائم عن حزب ألامه والأستاذ/ خالد عثمان مضوي عن الجبهة الإسلامية ، وعبد الله زكريا ممثل الحركة الثورية العربية . ومنذ تلك الفترة كان القذافي في حالة صعود وهبوط في علاقته مع السودان وكانت  علاقته تتقلب وتتلون كتقلب أفكار وأمزجة القذافي وتلون أزيائه .
  الآن بعد دخول الثوار إلي العاصمة طرابلس وبسط سيطرتهم علي 95% من ارض ليبيا   بما فيها باب العزيزة مقر القذافي يكونون بذلك قد انهوا مسيرة 42 عاما من حكم القذافي .فبتالي ستظل مواقف الدول الأفريقية مع ما تبقي من نظام القذافي والاعتراف بالمجلس الانتقالي الليبي والاستثمارات الليبية بها هي الأساس لشكل العلاقات بين ليبيا الغد والدول الأفريقية . ومن المعروف إن ليبيا هي ثالث دولة في إفريقيا من ناحية الاستثمارات إذ أن حجم استثماراتها بلغ 10 مليارات دولار تسبقها السعودية ب 25 مليار دولار ، والصين ب 66 مليار دولار . وانصبت جل الاستثمارات الليبية في مجال الفنادق والبترول والتعدين وقطاع الاتصالات والزراعة.
    ويُعد السودان من الدول التي بها استثمارات ليبية مقدرة تقارب المليار دولار ،أبرزها برج الفاتح الذي يُعد من ابرز المعالم المعمارية في العاصمة الخرطوم ويشكل خلفيه ثابتة لكل متحدثي الحكومة في القنوات الفضائية وأصبح برج الفاتح حاضراً في كل الصور التي توثق للسودان ويوجد برج الفاتح في منطقة المقرن وهو فندق خمسة نجوم يتكون من 18 طابقاً وبه 173 غرفه و57 جناحاً جميعها تطل علي النيل .تمّ افتتاحه في 17 أغسطس 2008م بتكلفة إجمالية قدرها 130 مليون يورو وتبلغ جملة القروض الليبية  للسودان سلعية ونقدية) مبلغ 700 مليون دولار حجم المبالغ التي تم سدادها من هذه المديونيات 292 مليون دولار تمّ دفعها بصيغ مختلفة عن طريق الاستثمارات الليبية في السودان وتصدير السلع السودانية ومنح الجانب الليبي أراضي زراعية وأراضي للبناء .
        القذافي كان يشكل قلق دائم لحكومة الخرطوم . والحكومة في الخرطوم لانه تخشي  سياسته الرامية إلي بسط ملكه علي كل أفريقيا وذلك بدعمه لكل الحركات المتمردة في أفريقيا وخاصة الحركات المسلحة في دارفور وتتهمه حكومة الخرطوم بأنه هو الذي كان وراء دخول حركة العدل والمساواة إلي أم درمان في مايو 2008م لذلك كانت حكومة الخرطوم مواقفها مترنحة  تجاه المجلس العسكري الانتقالي الليبي خوفاً من القذافي وعمائله ،وسبق إن أغلقت السلطات السودانية بقرار جمهوري صحيفة ألانتباهه الانفصالية في يوليو 2010م  التي يمتلكها خال الرئيس عمر البشير المهندس / الطيب مصطفي المدعوم من حكومة الخرطوم ،أغلقتها الحكومة لان صاحبها قدم انتقادات لسياسة القذافي وتعامله مع  الملف  السوداني . ولخوف نظام الخرطوم الهش من طرطشة القذافي أغلقت الصحيفة ارضاءاً للقذافي .  لذلك كان موقف حكومة الخرطوم غير واضح عندما عقدت جلسة طارئة لجامعة الدول العربية بغرض الموافقة علي قرار حظر الطيران علي ليبيا لم يوافق السودان الأمر الذي أدي إلي مهاجمة القنصلية السودانية ببنغازي من قبل الثوار .مما  أُجبر القنصل وطاقمه من مغادرة شرق ليبيا عبر السيارات العامة . ولكن بعد زحف الثوار المتواصل صوب غرب  ليبيا بدأت الحكومة السودانية تنحاز إلي ثوار ليبيا قليلاً حيث قامت بإرسال الوفود الطبية وبعض الإعانات الفنيه  من قبل منظمات العون الإنساني السودانية .حيث أعلن علي لسان المجلس العسكري الانتقالي الليبي في صحيفة ليبيا اليوم في 26 ابريل 2011م  بان السودان هو دولة افريقية التي ساندت الثوار ودعمتهم . علي الرغم من السفارة الليبية في منطقة الطائف بالخرطوم لم يرفع فيها علم ثوار ليبيا إلا بعد فتح طرابلس. دخل الثوار طرابلس وانهوا 42 عاماً من حكم القذافي .مما لاشك إن ليبيا الغد هي ليبيا جديدة بكل ما تحمل الكلمة من معني وستكون جديدة في سياستها وتفكيرها وأسمائها من المتوقع أن تتغيَّر كل أسماء المؤسسات التي تحمل اسم معمر القذافي أو اسم (الفاتح) با اعتبار إن ثورة الفاتح من سبتمبر 69 هي الثورة التي  ظل القذافي يدعو الناس إلي الالتفاف حولها بكل وعيه وسُكره، (وعنجهيته وطرطشته ) وظل يحتفل في كل عام من غرة سبتمبر بعيد الفاتح من سبتمبر. لكن هذه المرة جاء الواحد من سبتمبر بطعم ونكهة مختلفة حيث كانت الفعالية به هي مؤتمر باريسي ساركوزي  للمباحثه حول الأيام الاخيره لمفردة الفاتح وعرابها معمر القذافي .
    من المتوقع أن يقوم الثوار والشعب  الليبي علي طمس هوية أفكار معمر القذافي لان ممارسته أثبتت انه غير حريص علي الذود عن حمي ليبيا وحماية دماء أبنائها وبناتها  لذلك سيكون الليبيون غير حريصين علي تخليد ذكراه.
    بعد إسقاط الرئيس المصري حسني مبارك وتنحيته عن الحكم في مصر بفوران ثورة 25 يناير المجيدة قام شباب وجماهير الثورة بتغيير أسماء معظم المؤسسات التي تحمل اسم حسني مبارك وزوجته وأبنائه، وهذا الصنيع متوقع أن يحدث في ليبيا وأولي التغييرات ينبغي أن تكون في السودان في برج الفاتح ومن المعروف إن برج الفاتح في السودان هو واحد من سلسلة فنادق ليبيه موجودة في عدد من المدن والعواصم الاوربيه في كل المدن يحمل الفندق اسم (كورنثياCORNTHIA ) حتى في العاصمة الليبية طرابلس يوجد فندق يحمل اسم كورنثيا ويوجد في وسط مدينة طرابلس في منطقة المدينة القديمة يطل علي البحر الابيض المتوسط ويتجاور مع عمارات ذات العماد المشهورة في ليبيا ويغازل الفندق الكبير الذي خصصه القذافي لاستضافة قادة الحركات الثورية .فمن المتوقع أن يتغير اسم برج الفاتح في مالطا واسبانيا ولندن والبرتقال والمجر .وكذلك من المتوقع أن يكون فندق كورنثيا حالياً وبرج الفاتح سابقاً أن يكون واحد من الملفات التي تتطلب النقاش والمباحثه بين الحكومة السودانية وقادة ليبيا الجدد باعتبار أن المشروع طريقة الاستثمار فيه غير واضحة حتى بالنسبة للشعب السوداني تبدو الصورة غير واضحة وخاصة انه أزيلت لأجله حديقة الحيوانات إلي غير رجعه. وهنالك أطراف كانت مسؤله عن تنفيذ مشروع برج الفاتح غائبة الآن عن الساحة السياسية تماماً مثل خالد عثمان مضوي ، ويوسف عبد الفتاح وهما من الشخصيات الإنقاذية المعروفة بعلاقتها مع ليبيا.
     ويبدو إن رقعة الاستفادة من تغيير نظام القذافي تتخطي الليبيين لتشمل حتى السودانيين. وأنا واحد من السودانيين كنت أتضايق جدا عندما أري برج الفاتح خلفيه لمتحدث رسمي حكومي لان المنظر يشير إلي أن البلد ليس بها معالم ولا تاريخ إلا برج  الفاتح الليبي  وأنا أتوقع سيظل برج كورنثيا منصة خطابه لرجالات الحكومة لكن تسمية  برج كورنثيا خيرا من برج الفاتح الذي يضفي صبغة ليبيا وريحه القذافي بصورة مباشرة .   
*صاحب مدونة طليعة السودان الحرة :  www.pioneermanhal.blogspot.com